كش بريس/محسن منير

 وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح صحافي، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 22 ألفا و 213 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، بعد تسجيل 826 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خلال 24 ساعة الماضية.

واعتبر المتحدث، خلال نفس المناسبة، أن حصيلة يومه الأربعاء، تعتبر من أسوأ ما سجله المغرب على مستوى عدد الإصابات اليومية وعدد الحالات الحرجة. حيث بلغ معدل الإصابة على الصعيد الوطني 61.2 لكل مائة ألف نسمة، علما أنه في آخر 24 ساعة يساوي 2.3.

وعرفت مدن فاس وطنجة ومراكش والدار البيضاء، وهي تقع ضمن الثمانية، المشمولة بقرار منع التنقل ، تسجيل 668 حالات مؤكدة جديدة، بنسبة تصل إلى 81 بالمائة من مجموع الإصابات المسجلة بالمغرب.

وتوجد جهة الدار البيضاء سطات على رأس قائمة عدد الحالات اليومية بـ 284 حالة، منها 280 بالبيضاء و2 في كل من المحمدية والجديدة.

في حين، سجلت جهة فاس مكناس 206، 173 بفاس و12 بصفرو و6 تاونات و5 في كل من مكناس وتازة، و3 بالحاجب، وحالة واحدة في كل من مولاي يعقوب وبولمان.

أما جهة طنجة تطوان الحسيمة فأكدت إصابة 167 حالات، 130 بطنجة و12 بتطوان و11 بفحص أنجرة و6 بالعرائش و4 بالحسيمة، و2 في كل من المضيق الفنيدق ووزان.

وبخصوص جهة مراكش آسفي، فإنه تم رصد 95 حالات، 85 بمراكش و7 بالرحامنة و2 بآسفي وحالة واحدة بالصويرة. كما سجلت 33 حالة في جهة الرباط سلا القنيطرة، 13 بتمارة و6 بسيدي قاسم و5 في كل من الرباط وسلا، و3 بالقنيطرة وحالة واحدة بسيدي سليمان.

أما جهة بني ملال خنيفرة فسجلت 15 حالات، 9 بالخنيفرة و6 ببني ملال. وانضافت 15 حالة بالداخلة و5 حالات بالعيون؛ فيما سجلت الجهة الشرقية 8 حالات، منها 2 في كل من بركان وجرادة، وحالة في كل من وجدة والدريوش وفكيك وجرسيف.

وتم تسجيل حالة واحدة في كل من الرشيدية وورزازات بجهة درعة تافيلالت، ثم حالة واحدة بأكادير إداوتنان في جهة سوس ماسة، لتبقى الجهة الوحيدة الخالية من الإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية هي كلميم واد نون.

من جهة أخرى، قالت الوزارة الوصية، أن أعلى معدلات الإصابة سجلت في مدينة فاس، حيث أصيب 14 شخصا من كل مائة ألف نسمة، بينما أصيب في طنجة 11 شخصا من كل مائة ألف نسمة، وفي مراكش 6 أشخاص و8 في البيضاء.

وارتفعت الحالات الحرجة والخطيرة إلى 81 حالات منذ بداية فيروس كورونا في البلاد، في إشارة غير مطمئنة، لتطورات الحالة الوبائية ببلادنا، ويتعلق توزيع هذه الحالات،ب 25 في جهة الدار البيضاء، و 23 بمراكش، و 17 في جهة طنجة، و14 في جهة فاس و2 في جهة الرباط.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

- الصورة من الأرشيف -