‏آخر المستجداتالمجتمع

ال(FNE) تستعجل بنموسى حث مصالح وزارته على صرف تعويضات طلبة المدارس العليا الخاصة بالأعمال التربوية

(كش بريس/خاص) ـ طالب المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ب“التدخل العاجل لدى مديري الأكاديميات الموجودة تحت نفوذهم المدارس العليا للأساتذة وكليات علوم التربية من أجل صرف التعويضات التي تخص أداء الطلبة للأعمال التربوية”.

وأوضحت رسالة للمكتب وجهها لوزير القطاع، إنه “توصل بشكايات وطلبات الدعم والمساندة من طرف طلبة وطالبات المدارس العليا للأساتذة وكلية علوم التربية بالرباط على خلفية تأخر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في صرف تعويضاتهم عن الأعمال التربوية بعد شهور من إنجازها”. مشيرا إلى أنه “من المفروض مباشرةً بعد إنجاز هذه الأعمال التربوية توصل الطلبة بتعويضاتهم على الرغم من هزالتها؛ وهو ما يحرمهم من تأمين جزء من تكاليف الدراسة في حينها، ويخلق لهم مشاكل اجتماعية تُصعب متابعتهم لمسارهم التكويني”.

وأكدت الوثيقة، أنه بموجب اتفاقية إطار موقعة في سنة 2022 بين وزارات التربية والتعليم العالي والاقتصاد والمالية إلى جانب دورية مشتركة موجهة إلى رؤساء الجامعات ومديري الأكاديميات والمؤسسات التعليمية فإن الطلبة المتابعين لدراستهم بمسلك الإجازة في التربية يقومون بأعمال تربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي بمعدل 80 ساعة في كل فصل دراسي وبتعويض يصل إلى ألف درهم عن كل شهر لمدة عشرة أشهر في السنة.

وأوردت الرسالة، أن الدفعة الأولى تُصرف في نهاية دجنبر تعويضا عن أعمال أشهر أكتوبر ونونبر ودجنبر؛ في حين أن الدفعة الثانية تصرف في متم شهر مارس وتخص ثلاثة أشهر. وتخص الدفعة الأخيرة، التي تصرف في نهاية شهر يوليوز، أربعة أشهر؛ وهي موضوع شكوى طلبة التدريس بالرباط في هذا الصدد.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button