‏آخر المستجداتالمجتمع

دراسة: أكثر من نصف المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً (55%) يفكرون في الهجرة

(كش بريس/ التحرير) ـ أفادت بيانات جديدة أعلنت عنها شبكة الباروميتر العربي في ندوة صحفية نظمت في الرباط الجمعة الفارط، بشراكة مع المعهد المغربي لتحليل السياسات ، أن أكثر من نصف المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً (55%) يفكرون في الهجرة.

وأوضحت المعطيات التي اطلع عليها موقعنا، والموسومة ب “تطلعات المغاربة تجاه الهجرة”، أن ما يقارب ثلث المغاربة (35%) يفكرون في الهجرة، وبينما يميل الشباب أكثر للهجرة، يبدي الربع فقط (24%) بين الفئات الأكبر سناً رغبة في ذلك، كما أبدى الرجال رغبة أكبر في الهجرة مقارنة بالنساء بهامش 20 نقطة (45% مقابل 25%).

ويرغب الشباب المغربي، بالهجرة إلى الوجهات المفضلة، بحسب البيانات نفسها، تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الخيارات بنسبة 26%، تلتها فرنسا وكندا بنسبة 23%، ثم إيطاليا وإسبانيا بنسبة 22%، وألمانيا بنسبة 19%.

أما فيما يخص العوامل الاقتصادية فتظل الدافع الرئيسي للهجرة، حيث أشار 45% من المستطلعين إلى الاقتصاد كسبب رئيسي. كما أن 18% يرون أن الفرص التعليمية هي الدافع الأساسي، فيما أشار 15% إلى الفساد و13% إلى الأسباب السياسية. وذكر 11% من المشاركين الرغبة في لم شمل الأسرة كدافع للهجرة.

ويقتنع أكثر من نصف المهاجرين المحتملين (53%) في المغرب بأنهم قد يتخذون قرار الهجرة حتى في غياب الأوراق الرسمية اللازمة لذلك. ويزيد هذا الميل بين الشرائح الأفقر (64% مقابل 34%)، وبين الرجال (62% مقابل 36%)، وبين الأقل تعليماً (58% مقابل 40%). كما يكون الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تغطية نفقاتهم هم الأكثر ميلاً للهجرة بنسبة 40%، مقارنة بـ29% من أصحاب الأوضاع المادية المستقرة. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن خريجي الجامعات أكثر ميلاً للتفكير في الهجرة بفارق 9 نقاط مئوية عن الأقل تعليماً.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button