‏آخر المستجداتبقية العالم

شركة فرنسية تفوز بصفقة تمديد خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش

(كش بريس/خاص) ـ أفادت مجلة “أفريكا إنتلجنس” الفرنسية، أن شركة “Egis Rail” فازت بعقد المناقصة الذي أطلقه المكتب الوطني للسكك الحديدية، الخاص بالدعم الفني لإدارة مشروع تمديد خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش، وذلك في إطار شراكة تجمع بين شركة إيجيس، وسيسترا الفرنسية، والمكتب المغربي نوفك.

ونشرت مجلة “أفريكا إنتلجنس”، الخبر مؤكدة على أن القيمة المالية لهذه الصفقة بلغت قيمتها 1,385 مليار درهـم، “ONCF” على حساب مـُـنافـسـه الإسباني اينيكو الـذي قـدم أرْخَص عـرْض، بقيمة 1,309 مليار درهم.

وكانت “ONCF” منذ إطلاقها الصفقة المذكورة قد قامت باستبعاد الشركة المغربية “دار الهندسة”،وذلك أثناء مراجعة ملفها الإداري من قبل اللجنة المختصة في المكتب. وفق مصادر موثوقة.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات الأولية للمشروع قد تم إسنادها إلى نفس الشركة في عام 2022، إلا أن مرحلة التنفيذ ستشهد مشاركة واسعة للخبرات المغربية. وعلى هذا الأساس فإن المكتب الوطني للسكك الحديدية سيعتمد على خبرة الكونسورتيوم الذي تقوده إيجيس ريل لإنجاح هذا المشروع الضخم ومتابعة تنفيذ بنية تحتية الخط السريع بين القنيطرة ومراكش بطول 450 كيلومترا والذي يهدف إلى التشغيل بسرعة تصل إلى 320 كيلومترا في الساعة، إلا أنه لا يجب الخلط بين هذه المهمة ومهمة المساعدة في مراقبة الدراسات الأولية للمشروع والتي أسندت أيضا إلى “Egis Rail”.

وشركة “Egis Rail”هي شركة هندسية فرنسية تعمل في قطاعات التطوير والبنية التحتية للنقل والمياه والبيئة. كما تختص في عمليات الطرق والمطارات.
تم إنشاؤها في 1 يناير 1968، قبل 57 عامًا. شكلها القانوني هو شركة مساهمة مع مجلس إدارة (s.a.i.). مجال نشاطها هو: الدراسات الهندسية والفنية. وفي عام 2021، تم تصنيفها على أنها شركة فرنسية عملاقة، ولها حضور قوي على المستوى الأوربي والعالمي.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button