‏آخر المستجداتلحظة تفكير

محمد أقديم: بين الأصل والفرع.. الحضارة والتاريخ يحكمان المستقبل

في علاقة شيشناق، الفرعون المصري المولد والنشأة، الأمازيغي الليبي الأصل، بالتاريخ والحضارة الأمازيغيين. وخوضه لمعركة تدخل في إطار الصراع بين الفراعنة على الحكم. وهل تستحق معركة اندلعت بين الفراعنة في مصر أن تصير منعطفا ومعلما يمكن جعله بداية للتأريخ وأصلا لتقويم تاريخي لشعوب شمال إفريقيا.

فأن يصل فرعون مصري المولد والنشأة الى حكم مصر بعد معركة عسكرية لا يعني شيئا على المستوى الحضاري والتاريخي بالنسبة للأمازيغ و لتاريخ شمال إفريقيا. … فهو لا يختلف عن وصول باراك أوباما ذي الاصول الافريقية الكينية الى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، فهذا لا يفيد الكينيين ولا الافارقة بشيء، ولن يستطع أي يغير من التوجه الاستعماري المتوحش للولايات المتحدة الأمريكية اتجاه إفريقيا أو دولة كينبا باعتبارها البلد الاصلي لباراك أوباما. كما أن ذلك لا يعني سوى أن أمريكا بحضارتها و ثقافتها استطاعت أن تمنح لمهاجر افريقي من كينيا فرصا للاندماج و الرقي حتى وصل الى رئاستها، فهل سأتي من الكينيين مستقبلا في القرن 45م مثلا من سيدعو الى اعتبار تاريخ وصول باراك أوباما الى حكم الولايات المتحدة الامريكية بداية لتقويمي تاريخي كيني؟

كما أن وصول كارلوس منعم العربي اللبناني الاصل الى رئاسة دولة الارجنتين لا يعني بأن دولة لبنان قد فرضت حضارتها وثقافتها على الارجنتين أو أمريكا اللاتينية، بقدرما يعني أن بلاد الارجنتين قد استطاعت أن تدمج مهاجرا لبنانيا في ثقافتها و حضارتها. وهل سيأتي من اللبنانيين في القرن 30م من سينادي باعتبار تاريخ وصول كارلوس منعم الى سدة الحكم في الارجنتين بداية لتقويم تاريخي لبناني.؟

وهذا ما ينطبق على امبراطور من أصل ليبي أمازيغي و هو لوسيوس سيبتموس سيفيروس (Lucius Septimius Severus) الذي حكم روما و الامبراطورية الرومانية سنة 193م، فهذا لا يعني أن الامازبغ أخضعوا الامبراطورية لسيطرتهم، كما لا يعني أن الحضارة والثقافة الأمازيغيتين قد استطاعتا أن تهيمن على الحضارة الرومانية، وإنما يعني ذلك أن الحضارة والامبراطورية الرومانيتين قد تمكنتا من رومنة الكثير من النخب في الشعوب التي أخضعتها لسيطرتها وحضارتها. ومما يبين ذلك هو أن بلاد الامازيغ بشمال إفريقيا خلال فترة حكم هذا الامبراطور كانت تخضع لأبشع احتلال وأقسى استغلال واستعباد من طرف الرومان.

ونفس الشي يسري على الاسرة الفرعونية ذات الاصول الأمازيغية التي حكمت مصر في العصور القديمة، فذلك لا يعني بأن الامازيغ قد سيطروا على مصر القديمة وأخضعوها لحكمهم، بقدرما يعني أن الحضارة الفرعونية قد استطاعت استيعاب عناصر بشرية من خارج مصر، ووفرت لها فرص الاندماج فيها.

كما أن وصول مواطن بريطاني من أصل باكستاني الى عمودية مدينة لندن عاصمة بريطانيا سنة 2016 لا يعني أن باكستان وحضارتها قد أخضعت مدينة لندن وبلاد الانجليز لسيطرتها السياسية وهيمنتها الثقافية. وكذلك وصول المواطن الهولندي من أصل مغربي الى عمودية مدينة روتردام في هولندا سنة 2009 لا يعني أن المغرب قد غزا هولندا وفرض سيطرته السياسية على مدينة روتردام وحضارته على هولندا. ونحن نعلم أن المغرب يعيش خلال هذه الفترة أسوأ وضعية اقتصادية وأعمق أزمة اجتماعية.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Back to top button