‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

مقرر وزاري لبنموسى حول مستجدات الموسم الدراسي الجديد وأولياته

(كش بريس/ التحرير) ـ أصدر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى مقررا وزاريا، بمناسبة السنة الدراسية 2025/2024، يؤكد من خلالها انطلاق “الموسم المدرسي ابتداء من الثالث من شتنبر بالتحاق الأطر التربوية بالمؤسسات التعليمية، على أن يلتحق التلاميذ، “حسب مستوياتهم”، بحجرات الدراسة في الرابع والخامس والسادس من شتنبر الجاري.

وحسب المقرر الذي اطلعت (كش بريس) على نظير منه، فإن الدراسة تنطلق رسميا يوم التاسع من شتنبر بالنسبة للتعليم الأولي وأسلاك التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي، على أن تنطلق بالنسبة لأقسام “التربية غير النظامية وأقسام الفرصة الثانية” يوم الـ30 من الشهر الجاري.

وجاءت الوثيقة نفسها، على استعراض أهم مستجدات الموسم التعليمي الجديد، من منطلق “مواصلة تعميم التعليم الأولي والتعميم التدريجي لمشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي (بـ2000 مؤسسة إضافية)، فضلا عن إرساء إعداديات الريادة في مرحلة أولى على مستوى 230 مؤسسة ثانوية إعدادية عمومية”. وكذا “توسيع اعتماد شبكة المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تُدرس اللغة الأمازيغية في أفق الوصول إلى تغطية 50 في المائة بحلول الموسم الدراسي 2026/2025″، إلى جانب توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بتحقيق ما يصل إلى تغطية بنسبة 50 في المائة بالنسبة للسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي و100 في المائة بالنسبة للسنة الثانية”. على أن أولويات النقاش حول المنظومة التعليمية المغربية في أفق تجويدها، وفق التصورات التي كان قد شدد عليها كل من “القانون الإطار وخارطة 2026”، لازالت تؤطر المشهد التعليمي التعلمي ببلادنا، ويحتاج لنقاش جاد وصريح لتجاوز المعضلات الكبرى والمشاكل المحيطة بها.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button