‏آخر المستجداتفنون وثقافة

الروائية الكورية هان كانغ تفوز بجائزة نوبل في الآداب لعام 2024

(كش بريس/ خاص) ـ ذهبت جائزة نوبل في الأدب لعام 2024 إلى الروائية الكورية هان كانغ. وهي ثاني كوري يفوز بجائزة نوبل بعد الرئيس السابق الراحل كيم داي جونغ الذي فاز بجائزة السلام عام 2000.

وأعلنت الأكاديمية السويدية هذه النتائج في اليوم الخميس، على اعتبار  تكريمها “لأسلوبها الشعري المكثف الذي يواجه الصدمات التاريخية ويكشف عن هشاشة الحياة البشرية”، وفق ما ذكر بيان نشرته وسائل إعلام دولية.

وسيتم منح الفائزين جائزة قدرها 11 مليون كرونة (حوالي 1.34 مليار وون)، وميدالية، وشهادة.

هان كانغ، ابنة الروائي هان سونغ وون، ولدت في غوانغجو، مقاطعة جولانام دو في عام 1970. هان كانغ، الذي كان على دراية بالروايات منذ صغره، درس الأدب الكوري في جامعة يونسي. بدأ حياته المهنية ككاتب عندما تم اختيار قصيدته “الشتاء في سيول” في مسابقة “الأدب والمجتمع” في عام 1993، وتم اختيار قصته القصيرة “المرساة الحمراء” لمسابقة سيول شينمون الأدبية الربيعية في عام 1994.

ذاع صيته عام 2016 عندما فاز بجائزة مان بوكر العالمية، إحدى أكبر ثلاث جوائز أدبية في العالم، عن روايته «النباتي». ومنذ ذلك الحين، حصل على شهرة عالمية، حيث فاز بجائزة مالابارت الأدبية الإيطالية عن روايته “الصبي قادم” عام 2017 وجائزة سان كليمنتي الأدبية الإسبانية عن روايته “النباتي” عام 2018. في سبتمبر 2021، صدرت رواية «لا وداعا» لأول مرة منذ خمس سنوات.

تُعتبر أعمال هان كانغ بمثابة المؤلف الذي استكشف باستمرار العنف البشري ومأساة الحياة بكل ألغازها وأحراشها الوجودية المعتمة.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Back to top button