‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

“السامية للتخطيط” تستعد لتعبئة عمليات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024

ـ إحصاء عن المشاركين واللوجستيك والموارد البشرية ـ

(كش بريس/التحرير) ـ أفادت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط ، أن 42% من المشاركين في عمليات الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024 هم من موظفي الدولة، بينما يمثل حاملو الشهادات العليا أو التكوين المهني 38%، فيما تشكل باقي الفئات من مؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني (18%) والمتقاعدين أو مستخدمي القطاع الخاص (2%) النسبة المتبقية.

وأوضحت المندوبية في تقرير لها حول تعبئة الوسائل المادية والبشرية المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى، تتوفر كش بريس على معطياتها الكاملة، أنه يتم حاليا تعيين المترشحين المؤهلين للمشاركة في إحصاء 2024 حسب المهام (مشرفين، مراقبين وباحثين) وكذا حسب مناطق العمل (مناطق الإشراف والمراقبة الإحصاء)، مبرزا أن هذه العملية ستنتهي بتاريخ 5 يوليوز 2024.

وحسب الوثيقة نفسها، فإن تاريخ التكوين الحضوري للمترشحين المؤهلين للمشاركة في الإحصاء حدد في الفترة ما بين 15 و28 غشت 2024، مشيرة إلى أن التدريب سينقسم إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى لتكوين المشرفين المركزيين والجهويين والمشرفين الإقليميين المكونين في الرباط، من 8 إلى 20 يوليوز 2024.

أما المرحلة التالية، والمتعلقة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين، فستتم من 29 يوليوز إلى 10 غشت 2024 على المستوى الإقليمي، فيما خصصت المرحلة الثالثة لتكوين المراقبين والباحثين من 15 إلى 28 غشت 2024 على المستوى الجماعي.

وأكدت ذات الجهة، على أنه استفاد المترشحون الذين تم انتقاءهم في مرحلة أولية من تكوين عن بعد خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 15 يونيو 2024. مشددة على أنه تم تكوين فريق تقني، على مستوى كل عمالة أو إقليم، يضم مشرفًا إقليميًا ومساعدا إقليميا أو أكثر، تم تعيينهم من طرف المندوبية السامية للتخطيط، ومتصرفا إقليميًا، تم تعيينه من طرف وزارة الداخلية.

كما أن حاجيات الجهاز المادي واللوجستيكي، التي تتمثل في توفير 350 مركزا للتكوين والإيواء وتخزين اللوحات الالكترونية، و90 مراكز لتخزين الأدوات والمعدات، و7000 سيارة وسائق.

وأشارت كذلك إلى تعبئة مراكز التكوين والإيواء على مستوى الأقاليم والجماعاتإلى حدود 5 يوليوز الجاري، فيما تمت تعبئة مراكز، آمنة ومحروسة، لتخزين اللوحات الالكترونية خلال بضعة أيام قبيل تسليمها للمشاركين، علاوة على تعبئة مراكز تخزين الأدوات والمعدات.

وأبرزت بخصوص تعبئة السيارات والسائقين، أنه إلى حدود 3 يوليوز الجاري تمت تعبئة حوالي 1.500 سيارة (21% من الحاجيات)، مسجلة أنه ستتواصل هذه العملية إلى غاية 26 يوليوز 2024.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button