‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

تصنيف جواز سفر المغرب الأول مغاربيا وال68 عالميا

(كش بريس/خاص) ـ أصدرت مؤسسة “هينلي آند بارتنرز” المتخصصة في تصنيف جوازات السفر على الصعيد الدولي، قائمة بأفضل جوازات السفر العالمية على مستوى الجودة والقيمة.

واحتل جواز السفر المغربي المرتبة 68 عالميا، حيث يسمح لحامله السفر إلى 72 دولة حول العالم دون الحاجة إلى تأشيرة. ويعتبر هذا أفضل تصنيف يحصل عليه جواز السفر المغربي، بعدما كان يحتل المرتبة 80 عالميًا في نهاية العام الماضي.

وتجاوز جواز السفر المغربي جوازات السفر المغاربية، حيث على رأس القائمة على الصعيد المغاربي، متجاوزا جواز السفر التونسي الذي يحتل المرتبة 71، ثم جواز السفر الموريتاني في المرتبة 83، وجواز السفر الجزائري في المرتبة 84 عالميًا، وأخيرًا جواز السفر الليبي الذي يأتي في آخر قائمة دول المغرب العربي في المرتبة 98 عالميًا، حيث لا يسمح لصاحبه بالسفر إلا إلى 39 وجهة دون تأشيرة.

وعلى مستوى العالم، حطم جواز السفر السنغافوري هيمنة جواز السفر الفرنسي على قائمة أقوى جوازات السفر في العالم، حيث يتيح لصاحبه الدخول إلى 195 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة.

أما جواز السفر الفرنسي فقد تراجع إلى المرتبة الثانية، مناصفة مع جوازات سفر ألمانيا وإيطاليا واليابان وإسبانيا، حيث تتيح هذه الجوازات لحامليها السفر إلى 192 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة.

وفي منطقة الشرق الأوسط، يحتل جواز السفر الإماراتي الصدارة، حيث يحتل المرتبة التاسعة عالميًا، يليه جواز السفر القطري في المرتبة 46 وفقًا لمؤشر “هينلي آند بارتنرز”، ثم جواز السفر الكويتي في المرتبة 49، بينما احتلت جوازات سفر المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان المرتبة 56 و57 و58 على التوالي.

ويأتي جواز السفر الأفغاني في ذيل القائمة، حيث يحتل المرتبة 103، ولا يسمح لمواطنيه بالسفر إلا إلى 26 دولة دون تأشيرة، كما يوجد جواز السفر السوري والعراقية واليمنية في أسفل الترتيب أيضًا، بينما صنف المؤشر جواز السفر الصومالي كأضعف جواز سفر في إفريقيا.

وحسب معطيات ل“هينلي آند بارتنرز” حول وثائق السفر التي تقدمت أو تراجعت في تصنيفاتها خلال العقد الماضي، فإن جواز السفر الإماراتي حقق أكبر تقدم على مستوى العالم، حيث ارتقى من المرتبة 55 عالميًا في عام 2014 إلى المرتبة التاسعة الحالية، أي تقدم بواقع 46 مرتبة.

ويليه جواز السفر الكولومبي الذي تقدم أيضًا بواقع 27 مرتبة، بالإضافة إلى جوازات سفر الصين وكوسوفو وجورجيا وأوكرانيا وبيرو، حيث تقدم هذا الأخير بواقع 17 مرتبة في التصنيف العالمي.

وفي المقابل، سجل جواز السفر الفنزويلي أكبر تراجع في التصنيف العالمي خلال العقد الماضي، حيث تراجع بواقع 17 مرتبة بعد أن كان يحتل المرتبة 25 عالميًا في عام 2014، ليقتصر على المرتبة 42 في التصنيف الحالي.

في حين صنف المؤشر جوازات سفر بعض الدول، مثل اليمن ونيجيريا وسوريا وبنغلاديش والسنغال، من بين الدول التي سجلت أكبر تراجع في التصنيف العالمي خلال السنوات العشر الماضية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button