‏آخر المستجداتالمجتمع

تضارب الروايات في العدد الحقيقي للمغاربة المتوفين خلال مناسك الحج

(كش بريس/ التحرير) ـ كشفت السلطات السعودية عن وفاة المئات من حجاج بيت الله الحرام، حيث وصل عددهم إلى 570 شخص، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت الستين.

وتداول مدونون في مواقع التواصل الاجتماعي، ارتفاع وفيات مواطنيهم، بعد الكشف عن هويات جثث ملقاة على الأرصفة، خصوصا من الأردن ومصر. على الرغم من تكتم السلطات السعودية عن جنسيات الحجاج المتوفين بشكل دقيق.

في السياق ذاته، لازال عدد المتوفين من المغاربة غير معروف، لحد كتابة هذا الخبر، اللهم ما تم التصريح به من قبل رئيس الوفد الرسمي، الذي أعلن سابقا أن عدد الوفيات بلغ خمس حالات، حيث توفي ثلاثة منهم بسبب أسباب طبيعية واثنان بسبب الاجهاد الحراري قبل بدء أداء مناسك الحج.

من جهتها أعلنت مصر عن وفاة ما لا يقل عن 323 حاجا ، في حين سجلت الأردن أكثر من 40 حالة وفاة، وتونس 35 حالة وفاة.

ورغم اختلاف المعلنين من كل البلدان العربية والإسلامية، في أعداد المتوفين، فإن حالة من الترقب تعم القنصليات والممثليات في المملكة العربية السعودية، التي تتقصى الأعداد الحقيقية والأسماء المتوفاة، من أجل إطفاء نيران الإشاعات.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت سابقا، أن عدد الحجاج المغاربة هذه السنة بلغ 34 ألف حاج، منهم 22 ألف حاج وحاجة تتكفل بهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، و11 ألف حاج وحاجة من قبل الوكالات السياحية، فضلا عن 738 من الإداريين والعلماء والأطباء والإعلاميين الذين يسهرون على خدمة الحجاج وتأطيرهم.

ـ الصورة مأخوذة من وسائل التواصل الاجتماعي ـ

‏مقالات ذات صلة

Back to top button