‏آخر المستجداتمال وأعمال

تقرير: استمرار ارتفاع التضخم الأساسي ب1 % خلال شهر وبـ 2,1% خلال سنة

(كش بريس/ خاص) ـ أكدت مذكرىة حديثة للمندوبية السامية للتخطيط، على ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك (IPC) بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة السابقة (2023) بـ 1,3 في المائة خلال شهر يوليوز 2024″، ليبقى مؤشر التضخم الأساسي مرتفعاً بـ 1% خلال شهر وبـ 2,1% خلال سنة.

وقال “قسم الأرقام الاستدلالية الإحصائية” التابع للمندوبية، إن “هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 1,8 في المائة، وأثمان المواد الغذائية بـ 0,5 في المائة”، موضحة أن نِسَب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 1,2 في المائة بالنسبة لـ”الصحة”، وارتفاع قدره 3,8 في المائة بالنسبة لـ”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”.

وبالمقارنة مع شهر يونيو 2024، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الذي يعد مؤشر “قياس أسعار المستهلكين”، خلال شهر يوليوز 2024، انخفاضا بـ 0,2 المائة، مؤكدة على أن ذلك يأتي “نتيجة تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,5 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة”.

وسجلت ذات المصالح أن “ما بين شهري يونيو ويوليوز 2024، همَّت انخفاضات المواد الغذائية، على الخصوص، كُلًا من أثمان الخضر بـ 6,5 في المائة والحليب والجبن والبيض بـ 1 في المائة، فيما تراجعت أسعار الزيوت والدهنيات بـ 0,5 في المائة”، خلال الفترة المذكورة.

على العكس من ذلك، فإن مذكرة شهر يوليوز رصدت ارتفاع أثمان منتجات “السمك وفواكه البحر” بـ 4,7 في المائة و”الفواكه” بـ 0,9 في المائة، ثم منتجات “السكر والمربّى والعسل والشوكولاتة والحلويات” بـ 0,4 في المائة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button