‏آخر المستجداتفنون وثقافةلحظة تفكير

جعفر الكنسوسي: التراث الثقافي المغربي في سجل منظمة العالم الإسلامي الإسسكو

تنص مواثيق منظمة الإيسسكو على أن قائمة التراث في العالم الإسلامي تشمل المواقع التراثية وعناصر التراث غير المادي، الذي يتعين الحفاظ عليه وإغناؤه لنقله إلى الأجيال القادمة.
يشمل التراث الثقافي غير المادي العادات والتقاليد والتعابير الشفهية بما فيها اللغات والمعارف والمهارات والفنون والألعاب التقليدية، وحامليها. وينبغي أن يكون العنصر المعني مدرجا على قائمة الجرد الوطنية للتراث الثقافي غير المادي في الدولة (الدول) التي قدمت ملف الترشيح.
وقد تم تسجيل يوم الثلاثاء 5 يوليوز 2022 من قبل وزارة الثقافة للمملكة المغربية 26 عنصرا من التراث المادي وغير المادي بصفتها تراثا مغربيا لدى الإيسسكو علما أن المجموعة الأولى التي صنفت من مجمل التراث الاسلامي بلغت 141 عنصرا وأما القائمة بأسماء عناصر التراث الثقافي المغربي المسجلة هي كالآتي:
. فنون ومهارات القفطان المغربي
. فن الملحون المغربي المهارات والعادات المرتبطة بالكسكس المغربي
. معارف وممارسات المحضرة
. الخيمة الصحراوية
. فنون الطبخ المغربي

. تقنية ومعارف الخطارة الراشيدية
. موسم أسا
. موسم مولاي عبد الله أمغار
. فن الغناء البلدي بتافيلالت

. الغناء النسائي لتارودانت
. تقنيات التوزيع التقليدي للمياه
. رقصة الكدرة الصحراوية
. زخرفة الحلي الفضية بالنبيل الزجاجي تيزنيت
تقنيات الجلابة الوزانية

. رقص العلوي بالشرق
. طرب الآلة
. الفلوكة الصويرية
. الفخار النسائي الريفي
. الزخرفة على الخشب
. الصيد بالسلوقي

. منحة اينزركي بمنطقة سوس
بروكار فاس في عرف المغاربة يسمى الزردخان يعني لباس الملوك
. الخط المغربي
. فن الدقة المراكشية .

. زهرية مراكش

وتجدر الإشارة إلى أن جهودا محمودة غير مسبوقة بذلت من قبل وزارة الثقافة تسعفها عزمة جديدة تطبع عمل وزير الثقافة الشاب السيد محمد المهدي بنسعيد من جهة وخبرة فريق العمل الذي يرأسه مدير التراث الثقافي الدكتور يوسف خيارة من جهة. وافق هذا التهمم الحثيث توجها جديدا لدى منظمة الإيسسكو دشنت به مرحلة جديدة في تاريخها عناية بالتراث الثقافي في العالم الإسلامي. وما أحوج تراث العالم الإسلامي الوفير أن تنتبه لنفاسته حيث لم يسبق للإيسكو أن طرقت باب تصنيف التراث، فلا شك أن لكل مرحلة رجالها ونسائها فمنذ أن أنيط التكليف بمسؤولين كبيرين جديدين على رأس المنظمة ، المدير العام السيد سالم بن محمد المالك والسيد عبد الإله بنعرفة نائبا له، وهو الكاتب المغربي الشهير بأدبياته العرفانية ونباهته لشؤون التراث الإسلامي على اختلاف أنواعه وصنوفه … تعمل المنظمة على هذا النحو على إنشاء أجوبة شافية على أحواله المرضية منها والسيئة ونراها اتخذت لها سبيلا مجددا يفضي بها إلى عوالم تراث الأمم الإسلامية منذ فجر التاريخ، نحسبها كبحر لا ساحل له. وقد سهر على إنجاز هذه الدورة الفاتحة من التصنيف الخبير السيد وليد السيف رئيس لجنة التراث الإسلامي والمعتمد لدى المنظمتين الإيسسكو واليونسكو.

من جهتها قدمت جمعية منية مراكش ثلاثة ملفات للترشيح وهي زهرية مراكش و الخط المغربي وفن الدقة المراكشية. وهكذا أسهمت الجمعية في هذا الحدث التاريخي ذي الرمزية القوية انسجاما مع برامجها التي تقيمها منذ سنوات كالدرس الأسبوعي لتلقين الخط المغربي تحت إشراف شيخ الخطاطين بمراكش الأستاذ عبد الغني ويدة وفن الدقة المراكشية التي تتعاهده الجمعية منذ سنين بإحياءها لمراسمها بمناسبة عاشوراء وعند كل محطة من موسمية سماع مراكش تحت إشراف المرحوم المعلم عبد الرزاق بالمقدم بابا وزهرية مراكش التي استنبطتها منية مراكش بحسب هندسة ثقافية مجددة حيث استخلصتها من عقر المنازل لتجعل منها موسما حضاريا يعزز مقامة مراكش الثقافية، تحييها الجمعية لما يزيد على عشر سنوات كلما حل فصل الربيع. فنرى أن هذا التصنيف ليمثل تحولا نوعيا في نظرة بلدنا إلى تراثه الحي. دخلت يوما صحن الكتبيين وفصل شتائنا يوشك على الانتهاء، فوجدت به أشجار الزنبوع (النارنج) تضوع نفح طيبها قبل الإبان فتساءلت بماذا يحلم زهر الكتبيين؟ ما أسميه الزهرية أحببنا أن تنتبه إليه المدينة عند حلول كل فصل ربيع، لسنا مطالبين إلا بالإنتباه إلى مراسم جميلة عتيقة، كالموجود المعدوم. نود في الحقيقة أن نحتفي برقة هذه الموسمية وبلطائفها حتى يقول المرء إني ذاهب إلى زهرية مراكش وفي خلده أنه يقصد مراكش في تلك الأيام الفواحة التي تحل في ربوع مدينتنا كالضيف أو كالطيف.

وكنت قد كتبت هذه السطور متوسما أن ننشئ عيدا للزهر وموسما بمراكش ولها. فالتصنيف الذي نحن بصدده فتح بوابة عالية لإرساء هذا العيد الربيعي وصفحة جديدة تحتفي كل عام بالموسم الجديد وبزهره الفواح ومنة أيامه أرى أنها طلعة جديدة في أفق الصناعات الثقافية والخلاقة بمراكش. تعزز السياحة من صنف جديد وتستفيد منها المدينة بالرجوع إلى تقاليدها الأصيلة وتستثمرها، تجدد النظر في أغراس المدينة وتعيد الاعتبار الشجرة الزنبوع وإمكانية غرسها بآلاف من جديد . عيد الزهر بمراكش يدشن فرصا جديدة تقوي مهنا كثيرة ومتعددة علما أن 50 من النشاط السياحي بأوروبا ينتجه التراث الثقافي والسياحة الثقافية.

ملف زهرية مراكش

موسم الزهرية لمراسم تقطير ماء الزهر من استنباط جمعية منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته. تعمل على إرساء عيد جديد اقتبالا لفصل الربيع. تتخلل هذه اللقاءات عروض عملية وتطبيقية يقدمها خبراء وعطارون حول طريقة تقطير ماء الزهر ومراسمها وطقوسها المغربية العتيقة، وتوشحها وصلات من طرب الآلة الأندلسية وإنشادات الملحون وحلقات الحكي وأداء الدقة المراكشية ويزينها جوان الطبيخ المغربي العريق. تختتم البسائط بتقديم نتاج التقطير لمن ساقه سائق السعادة وحضر. وبعد عمل متراسل دام أزيد من عشر سنوات وبفضل هذه الهندسة الثقافية المبتكرة التي تصل التقطير الأصلي المتداول داخل الأسر خاصة بأنشطة مغايرة كالمقاربة العلمية للخبير والاجتهاد الفني للعطوري والتخليل الفني الموسيقي على اختلاف أنواعه، إضافة إلى فنون الطبخ المغربي ووصولا إلى تقديم نتاج ماء الزهر للحاضرين تختتم به الزهرية. ونعني بزهرية مراكش هذه المراسم والعادات والتقاليد وطقوس تقطير ماء الزهر بالمدينة زهر النارنج أو شجر الزنبوع في عرف أهل مراكش وقد درجت الأسر المراكشية على إقامة هذه الطقوس الأسرية منذ قرون خلت تتوارثها البنت عن الأم عن الجدة. واسم العنصر في لغة المجتمع المغربي عامة والمراكشي على الخصوص تقطار الزهر.

وتحتفي الأوساط الأسرية النسوية المراكشية والتعاونيات النسائية المعنية والجمعيات الثقافية والتراثية وحرفيات تقطير ماء الزهر والعطارون والعطوريون والنحاسون والزجاجون وأرباب ضيعات شجر الحوامض ومنتجو مستحضرات التجميل والهيئات الثقافية ذات الصلة بالصناعات الثقافية والتراثية التي تخلد موسم الزهر سنويا بمراكش بمبادرة جمعية منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته وتحت إشرافها.

مراكش وهي العاصمة الكبرى لتقطير ماء الزهر بالمغرب الكبير. فطقوس التقطير حضارية رائقة نسوية بالأصالة قديمة العهد ضاربة في التاريخ الحضري للمدينة. عادة ما تتكتم ربة البيت عن أسرار التقطير تقبل نساء مراكش على هذه المراسم سواء في المنازل أو في التعاونيات أو بمبادرة من الجمعيات التراثية أو في الهيئات الثقافية المتحفية أو ذات الصلة بالصناعات الثقافية. إيان ظهور زهر النارنج في شهر مارس على الأشجار. وقد يدوم حضور الزهر في المدينة لمدة أربعة أسابيع تقريبا ويظهر في أوجه مع حلول فصل الربيع يوم 21 مارس.

يفتنى الزهر عادة من سوق العطارين وتحديدا من لدن عريف الزهارين الشهير عند أهل مراكش الشيخ مولاي عبد الرحمان أبا عبيدة بعد أن يقطفه الغراسون من البساتين. تتم غربلته وتنقيته من الشوائب وتنشر الزهرات فوق إزارات نظيفة تحت القباب بالمنازل. تفتتح المراسم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لأنها مقرونة عند المسلمين باليمن وبالجمال والكمال. وذلك بعدما تبدأ امرأتان خبيرتان العملية وقد صلتا ركعتين تقربا إلى الله ليبارك في النتاج، تباشر العملية يدويا لمدة تقدر ما بين 4 و 6 ساعات أو أكثر. ويتم غسله بواسطة وعاء معدني نحاسي من قبل جماعة نساء الأسرة. الوظائف الاجتماعية والمعاني الثقافية التي تمتلكها زهرية مراكش حاليا: مراسم التقطير مناسبة حضارية إنسانية تتوفر على قدرات هائلة لإعادة إنتاج اللحمة الاجتماعية بين الناس داخل الأسر وفي المجتمع وبين أهل المدينة وتعزز الشعور

بالإنتماء القومي. وحينما تخرج المراكشيات قطاراتهن والقطارة (الإنبيق) هي أنية التقطير من رفوفها كل فصل ربيع، تستعد لبعث سويعات جميلة وقت التقطير وجمع الشمل وبث البهجة والغبطة والسرور في نفوس الأسرة الصغيرة والكبيرة زهرية مراكش تحافظ على ذاكرة ثقافية عريقة السؤدد وقديمة جدا قطعت العصور، تصلنا بجماليتها ورونقها ومزاياها الاجتماعية والصحية والاقتصادية بكل ما هو جميل ويستأهل عناية قصوى ورعاية مرغوب فيها ومطلوبة ومحمودة.

تسعى منية مراكش تسعى في إقامة عيد مخصوص بتقطير ماء الزهر سنويا وترسيم موسميته. وتعمل الجمعية على إرساء هذا الاقتراح الثقافي ذي الأبعاد الاحتفالية والاقتصادية معتقدة أن مثل موسم الزهرية هذا من شأنه أن يعزز الصناعات الثقافية والخلاقة ببلدنا ويسهم في إشعاع المدينة ثقافيا ويعززها اقتصاديا وسياحيا محليا وعالميا.

وقد سبق أن نظمت منية مراكش هذه الزهرية بشراكة مع مؤسسات ثقافية وازنة المجلس الجماعي لمدينة مراكش، مجلس جهة مراكش آسفي، المجلس الإقليمي لعمالة

مراكش، متحف محمد السادس الحضارة الماء بالمغرب أمان، متحف الموسيقى بالمواسين، دار الشريفة، أكدال أبناؤنا بتمصلوحت متحف فريد بلكاهية، المقام الفني بتحناوت ومفتاح الزيتون بأوريكة وقصر سليمان دار العيادي والمعهد الفرنسي بمراكش. وسبق لجمعيتنا أن أقامت مراسم تقطير ماء الزهر بعرصة مولاي عبد السلام وتقترح أن تصير عرصة الزنبوع الكائنة قبالة روضة الإمام السهيلي المقامة المثلى لتوطين زهرية مراكش لازالت الجمعية إلى اليوم تهيب بالمؤسسات الرسمية أن تنتبه أخيرا لهذه الموسمية وأن تتبناها المدينة بمؤسساتها العمومية والخاص. ورعيا للحدث الكبير الذي يتجلى في إدراج زهرية مراكش على قائمة الجرد الوطنية للتراث الثقافي غير المادي وتصنيفها تراثا غير ماديا من قبل منظمة الإيسكو، صار من اللازم أن تتبناها مدينة مراكش بصفة رسمية وتجعل منها مقامة حضارية كبرى كلما حل فصل الربيع بالمدينة.

سبق لجمعية منية مراكش أن أقامت مراسم تقطير ماء الزهر في حدائق عمومية كعرصة مولاي عبد السلام بمراكش فقوبلت بنجاح شعبي منقطع النظير يكشف لنا عن مدى استعداد الجمهور المغربي والأجنبي على السواء للانخراط في هذا الاحتفال البهيج وتخليده.

ملف الخط المغربي

استطاع الخطاطون المغاربة عبر التاريخ تمثل الخط العربي وتذوق أشكاله مدمجين ثقافتهم المحلية في إبداعاتهم الخطية، فطبعوه بروحهم وأغنوا أساليبه بأشكال هندسية مبتكرة وزخارف ذات خصوصيات فنية وتقنية متميزة، فتعددت أنواعه؛ شأنه في ذلك شأن الخط العربي المشرقي وأصبحت خمسة أنواع أساسية تستوعب تشكيلات إبداعية أخرى محلية. وعلى العموم ظلت الخطوط المغربية متألقة بقيمتها الحضارية والفنية الجمالية، حيث تزخر

الخزانات المغربية بمجموعة من المخطوطات والوثائق التي يتجاور فيها المضمون الروحي الراقي والشكل الفني البديع يوجز ببلاغة وبيان سمو الدين الإسلامي الحنيف ورقي القيم الحضارية والفنية التي تحفل بها بلاد المغرب، نذكر منها على سبيل المثال المصاحف الشريفة المحفوظة بخزانة ابن يوسف بمراكش كمصحف مالقة ومصحف شاطبة التي تعود إلى زمن الخلافة الموحدية ومخطوطة دلائل الخيرات ومشارق الأنوار في الصلاة على النبي المختار ” للإمام ابن سليمان الجزولي ومخطوطة كتاب الشفاء بتعريف حقوق المصطفى” للقاضي عياض.

وقد استثمر عدد من الفنانين التشكيليين، والحرفيين المغاربة مرونة الخطوط المغربية وتنويعاتها الجميلة التي تتيح إمكانيات غير محدودة للإبداع، ووظفوا الحرف العربي عنصرا من عناصر تشكيل لوحاتهم الفنية ورسوماتهم وتزاويقهم ونقوشهم على الخشب والجبس والحجر والمعادن، فخلفوا تحفا فنية ستظل شاهدة على جمال الخط المغربي وقيمته الفنية. هناك قول مأثور عن الإمام علي بن أبي طالب مفاده: “علموا أبناءكم فن الكتابة فهو باب من

أبواب الرزق”. ويعني به الخط العربي. للخط المغربي وظيفة اجتماعية حضارية ظاهرة للعيان، يعزز الملكات التواصلية بين الناس ويقوي الشعور بالانتماء القومي كما يفسح المجال لمزاوله بامتلاك ناصية ذائقة فنية وجمالية رصينة ويوسع من الأفق المعرفي والحسي الجمالي لمتعلمه الخط المغربي إسهام ذو مكانة ثقافية عالية وشريفة القدر تضمن للمغاربة حضورا قويا ومميزا على المستوى العربي والإسلامي. كما يمثل الخط المغربي اليوم جسرا نفيسا متفردا ووسيطا بين الثقافة المغربية والثقافات الأجنبية. وله حضور ثقافي وازن في المنتديات الثقافية الأوروبية وغيرها.

هناك جهود سابقة ومستمرة لحفظ هذا العنصر التراثي، منها مدرسة الخط المغربي التي فتحتها جمعية منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته مثال حي يسهم في تجديد رسوم صنعة الخطاطين. يتم ضمان استدامة الخط المغربي من قبل المجموعات، والأفراد المعنيين وتساهم جماعة الخطاطين المغاربة في ضمان تجديد العمل الفني والحرفي الصنعة الخطاط. كما تسهم جمعيات المجتمع المدني في تعزيز هذا الفن واستدامته ينبغي العمل على ترسيم فن الخط المغربي في المدارس المغربية منذ المعاهد الابتدائية وبرمجته كمادة تعليمية أساسية لصيانته والمحافظة على استعماله وتجديد أساليبه. كما ينبغي إنشاء معاهد عليا لتعليمه على الشكل الأمثل تأسيا بعمل أكاديمية الفنون العريقة التابعة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء.

ملف الدقة المراكشية

هي نمط موسيقي شعبي مراكشي بل هي الشارة الموسيقية للمدينة، يعود تاريخه كفن تراثي غنائي منذ الموحدين حسب بعض الباحثين وخاصة السعديين على التحقيق. وتعتبرها مدينة مراكش لونا فنيا أو هرجا شعبيا تراثيا أصيلا. يخرج أصحابها إلى التنزه كل يوم جمعة في عرصات مراكش ويشرعون باللعب بالدقة مما جعل الصناع المراكشيون يتعاهدونها ويطورونها إلى أن أصبحت على ما هي عليه الآن، والدقة تمارس مرة في السنة وبالضبط

ليلة عاشوراء وهو التاسع من محرم لا يعرف تاريخ إنشاءها ومن ألف نصوصها. وبهذا الاعتبار هي شبيهة بعدد من النصوص الأدبية الطائرة الصيت المعبرة عن عبقرية الوسط الشعبي لا تحمل توقيعا. وأما حاليا فلعب الدقة صار من الفنون الشعبية المكونة للهوية الثقافية بمراكش، تحضر في الحفلات والأفراح والمناسبات الوطنية. وقد نجد بعض مزاوليها اليوم في مختلف المدن المغربية يحضرون الأفراح إلى جانب المجموعات الموسيقية المحلية في كل مدينة امتزج فن الدقة المراكشية بعبقرية وبراعة ثلاثة ألوان عربية وإفريقية وأمازيغية. صارت الدقة محبوبة في جميع الأوساط الاجتماعية تعادل أجواء الغبطة والسرور والبهجة. وللإشارة فهي رباعية الإيقاع. وحاملو الدقة المراكشية وممارسوها أغلبيهم من الصناع الحرفيين والشباب المراكشي الأصيل مع العلم أن الدقة لون من ألوان الفنون الموسيقية العريقة، وفي كل المجتمعات القديمة كان كل إنسان يتقن نوعا من الفنون فالمراكشيون يحبون الدقة ويجتهدون في تعلمها وتلقينها للشباب.

الوظائف الاجتماعية والمعاني الثقافية التي تمتلكها الدقة المراكشية حاليا الدقة المراكشية عنوان انسجام كبير لجسم المجتمع بمراكش. فهي تضمن للمراكشي شعورا قويا بالانتماء إلى بلده مهد الدقة المراكشية كما أن الدقة من منابع الإيقاع دقة على دقة تتوالد عنها دقات ولا يمكن اعتبارها أغنية بل حضرة روحانية تستمد من الأدبيات الصوفية لها طريقة خاصة وزجل وهو “العيط”. الدقة المراكشية فن شعبي ترتبط معرفته بمهارات فإيقاعاتها معقدة لطيفة في ذات الوقت وينبغي للمتولع بها أن يكون على جانب كبير من الحس الفني والذوق الموسيقي. فلا يتقنها إلا الماهر الذي تشرب الدقة وتشربته. فمن المنتديات القليلة التي يجتمع فيها كافة الأوساط المراكشية هي مجامع الدقة بمناسبة إحياء أيام عاشوراء. فهذا الفن الأصيل الجميل له قدرة هائلة على إعادة إنتاج اللحمة الاجتماعية وموصولها بين الناس الدقة المراكشية محبوبة جدا عند المراكشيين وغيرهم ومن شأنها أن تضمن السامعها طربا ولذاذة.


‏مقالات ذات صلة

Back to top button