‏آخر المستجداتالمجتمع

“حماية المستهلك”: ساحة جامع الفنا لا تتوفر سوى على 20 مرحاضا لزوار يتجاوزون 200 ألف

ـ أوصت بفتح أسواق المراحيض العمومية للقطاع الخاص للاستثمار ـ

(كش بريس/التحرير) ـ قالت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إنها رصدت النقص الكبير والملحوظ على مستوى المراحيض العمومية، بساحة جامع “الفناء” بمراكش، الأكثر جاذبية للسياحة، مسجلة أنها لا تتوفر سوى على 20 مرحاضا لعدد من الزوار يتراوح بين 100.000 و250.000 زائر في أوقات الذروة، وأوصت بضرورة توفير مرحاض لكل 10 نساء ومرحاض لكل 15 رجلًا، وفقا للمعايير الدولية.

وأوصت جامعة حقوق المستهلك، في بلاغ توصلنا بنسخة منه، بفتح أسواق المراحيض العمومية للقطاع الخاص للاستثمار، قصد تجويد الخدمات وتوفير فرص الشغل، وحث المستثمرين في الميدان على اختيار التجهيزات المتنقلة والقابلة لتطبيق شروط النظافة والسلامة الصحية، إلى جانب تجهيز المدن بمحطات معالجة المياه العادمة والحماية من تسربها، وكذا إلزام الجماعات المحلية بتجهيز وتسيير المراحيض العمومية في دوائرها في حالة عدم وجود استثمار خاص.

وحسب نفس المنظمة، فإنه تم تأكيد النقص الكبير في المراحيض العمومية بجميع أماكن التجمعات البشرية، مطالبة بضرورة التفاعل مع هذا المعطى تماشيا مع التحولات المستقبلية الكبرى التي تشهدها المدن المغربية، خاصة أن المغرب مقبل على تنظيم تظاهرات وطنية ودولية وقارية.

وشددت ذات الهيئة، أن المراحيض العمومية تعتبر من العناصر الحيوية التي يجب توافرها لضمان استقبال الزوار والمواطنين بشكل لائق، إذ تلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على الصحة العامة وتوفير بيئة نظيفة ومريحة للسكان والزوار على حد سواء.

كما أكدت على أن جل المدن المغربية غير مجهزة بالمراحيض العمومية الكافية لمتطلبات المستهلك، وخاصة النساء والأطفال والفئة التي تعاني من الأمراض، ما يجعلهم يلجؤون إلى الفضاءات العامة أو المقاهي التي تربط استعمال المراحيض بالاستهلاك واقتناء منتجاتها.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button