‏آخر المستجداتفنون وثقافة

دراسة لغوية إحصائية تصنف العربية خامسة ب332.5 مليون متحدث عالميًا

ـ الفرنسية حلت سادسة بـ 311.6 مليون متحدث ـ

(كش بريس/ التحرير) ـ كشفت دراسة تخصصية دولية، أن اللغة العربية حلت في المرتبة الخامسة، بعدد 332.5 مليون متحدث عالميًا. متصدرة بذلك، أعتى اللغات العالمية الحية المعتمدة في النتظمات الرسمية العالمية، كالانجليزية والفرنسية والإسبانية.

وقال موقع “ethnologue.com” المتخصص في الدراسات اللغوية إحصائية، في تصنيفها الحديث، حول “اللغات الأكثر تداولًا في العالم لعام 2024″، أن اللغة الإنجليزية تصدرت القائمة كأكثر اللغات استخدامًا في العالم، حيث يتحدث بها أكثر من مليار ونصف شخص. تلتها اللغة الصينية في المرتبة الثانية، حيث يتحدث بها أكثر من مليار ومائة مليون شخص. وحلت اللغة الهندية في المرتبة الثالثة، بعدد 608.8 مليون متحدث.

فيما جاءت اللغة الإسبانية في المرتبة الرابعة، بعدد يتجاوز 559.5 مليون متحدث. أما اللغة الفرنسية فجاءت في المرتبة السادسة، بـ 311.6 مليون متحدث. وفي المرتبة السابعة، جاءت اللغة البنغالية، المنتشرة في الهند، بعدد 278 مليون متحدث، تلتها اللغة البرتغالية التي بلغ عدد متحدثيها حوالي 263.8 مليون.

واحتلت اللغة الروسية المرتبة التاسعة، بعدد 258.2 مليون متحدث، بينما جاءت اللغة الأوردية في المرتبة العاشرة بـ 230.9 مليون متحدث. وحلت اللغة الإندونيسية في المرتبة الحادية عشرة، بـ 199.1 مليون متحدث، تلتها اللغة الألمانية في المرتبة الثانية عشرة بـ 132 مليون متحدث.

أما اللغة اليابانية في المرتبة الثالثة عشرة، بعدد 126.4 مليون متحدث، بينما احتلت اللغة السواحيلية المرتبة الرابعة عشرة بـ 98.4 مليون متحدث.

وجاءت اللغة الماراثية، في آخر القائمة حيث حلت في المرتبة الخامسة عشرة، بعدد 95.8 مليون متحدث. فيما تشير النتائج الإحصائية إلى أن هذه الأرقام تعكس التنوع اللغوي الكبير حول العالم وأهمية هذه اللغات من الناحيتين الثقافية والجغرافية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button