‏آخر المستجداتالمجتمع

ردود فعل قوية رافضة لملتمس يتم الإعداد له يقضي بمنح الجنسية لأبناء وأحفاد المواطنين اليهود المغاربة

 (كش بريس/خاص)ـ في أول الملفات المعروضة، على أنظار الغرفتين، بعد الافتتاح التشريعي الرسمي، تقديم مقترح تشريعي يقضي بمنح الجنسية لأبناء وأحفاد المواطنين اليهود من أصول مغربية.  

وفي هذا الإطار أكدت الوزارة المغربية المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، أنها تلقت بالفعل “ملتمسا في مجال التشريع” يتعلق ب”منح الجنسية المغربية لجميع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة”. مشيرة إلى أن الملتمس موجه إلى رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان). ويهدف أصحاب الملتمس “تمتيع أبناء وأحفاد اليهود المغاربة بحقوقهم الدستورية والسياسية والدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها”، إلى جانب “إدماجهم في المجتمع”.

من جهتها حذرت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، من خطورة تمرير هذا المقترح باعتباره “يشكل خطرا على استقرار” المملكة، إذ قد يتسبب في منح الجنسية لمستوطنين وجنود متورطين في “جرائم إبادة” للشعب الفلسطيني.

وعبرت الجبهة عن رفضها الشديد لهذا الملتمس، في الموضوع ذاته، واصفة المشروع ب “فعل خياني في حق الشعب المغربي”، محذرة من أنه “قد يشكل خطرا على استقرار وسيادة المغرب”.

كما حذرت من أن تمرير هذا الملتمس يمكن أن يفتح الباب أمام “منح الجنسية لمستوطنين ومجرمين ومجندين في جيش عُرف بإرهابه وإجرامه وإبادته الجماعية لشعب فلسطين”. مشددة على أنها ستتصدى لهذا الملتمس باستخدام مختلف الوسائل الاحتجاجية الشعبية والقانونية والمؤسساتية.

جدير بالذكر، أن العديد من المدن المغربية، لم تتوقف عن تنظيم وقفات تضامنية مع قطاع غزة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني واللبناني من التقتيل والإبادة والتهجير.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Back to top button