‏آخر المستجدات‏المرأة وحقوق الانسان

مجلس حقوق الإنسان يناقش حقوق المدينة وتحدياتها الناشئة

(كش بريس/خاص) ـ دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، اليوم الخميس بالرباط، إلى تبني مقاربات شاملة بالمدن الناشئة تضمن تحقيق التوازن بين التطور الحضري وحماية حقوق الإنسان وتحقق تنمية متكاملة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي كلمة لبوعياش، خلال افتتاح أكورا حقوق الإنسان حول “الحق في المدينة ومدينة الحقوق: تحديات المدن الناشئة” قدمها نيابة عنها السيد مصطفى لعريسة، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة مراكش-آسفي، دعت إلى تحديد وضعية المدن الناشئة والتحديات المتعلقة بالتشريعات الحضرية يعتبر خطوة أساسية نحو تطوير سياسات فعالة تلبي حاجيات المواطنين ودامجة لجميع الفئات.

وأضافت أن التنمية المستدامة في المدن الناشئة تمثل الهدف الأسمى الذي يسعى المجلس إلى تحقيقه، من خلال تنمية شاملة ومتكاملة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية. مبرزة دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في رصد الأوضاع الحقوقية والنهوض بحقوق الإنسان في المدن الناشئة، مشيرة إلى أن الحق في المدينة يعتبر من الحقوق الأساسية التي تندرج ضمن منظومة حقوق الإنسان العالمية، والتي تم التأكيد عليها في العديد من المواثيق الدولية.

كما أكدت أن المدن الناشئة في المغرب تواجه تحديات كبيرة تتعلق بالنمو الحضري السريع والضغط على البنية التحتية والخدمات، معتبرة أن الوضعية الراهنة لهذه المدن تستدعي الوقوف بجدية لمعالجة هذه التحديات؛ من خلال تبني سياسات حضرية تعتمد على نهج حقوق الانسان.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button