‏آخر المستجداتتمازيغت

مجموعة أمازيغية: تغييب تيفيناغ تمييز واضح وإقصاء يتنافى مع الدستور

 (كش بريس/ خاص) ـ أكدت مجموعة الوفاء للبديل الأمازيغي، أن “قرب عملية الإحصاء يظهر أنها لن تختلف عن نسخة 2014، حيث تم وضع الأمازيغ كأقلية في البلاد لا يتجاوزون 27 في المائة، بسبب استمارة الإحصاء التي أعدت أسئلتھا وفق مقاس إيديولوجي صرف يعادي الأمازيغ”.

وعبرت المجموعة في بيان توصلنا بنظير منه، عن استنكارها تغييب حروف الأمازيغية تيفيناغ على ملصق الندوة الصحفية التي نظمها المندوب الحليمي، والاكتفاء فقط بحروف اللغة العربية والفرنسية”.

وقال المصدر نفسه، أن تغييب تيفيناغ، فعلا تمييزيا واضحا يتنافى مع الدستور المغربي، وفعلا إقصائيا واستفزازيا غير مقبول للحركة الأمازيغية وفي حق عشرات الملايين من المواطنات والمواطنين المغاربة، رافضة بشكل ملموس ما أسمته ب”فوبيا الأمازيغية” التي يعاني منھا المندوب السامي للتخطيط الذي يبدو أنه لازال يحن إلى أوهام “القومية العربية”.

وأبرزت المجموعة في السياق ذاته، أن أحمد الحليمي، الذي يوجد على رأس المندوبية، تحدث خلال الندوة عن اللغة الأمازيغية، بـ”مصطلحات ملغومة مثل الخصوصيات المحلية واللغة المحلية؛ الاثنية؛ القبائلية…”، مشيرة إلى أن هذه المصطلحات والمترادفات ترمي إلى التضليل فالموجود في الواقع هو اللغة الأمازيغية بتعبيراتها المختلفة، فالإقرار بوجود “لغة محلية” ينم عن وجود “لغة مركزية” أو “لغة وطنية” مقابل لغات محلية، وهو منطق بيروقراطي ممركز، يكشف عن وجود “سياسة الهيمنة الثقافية واللغوية”.

وأضافت أن “حديث الحليمي عن وجود باحثين يتكلمون الأمازيغية في بعض المناطق والجهات الناطقة بالأمازيغية، يعد أكبر خلل تعاني منه عملية الإحصاء وهو تصور خاطئ يعتبر أن الأمازيغية توجد فقط في جهات معينة ومحدودة جغرافيا، مثل اكادير أوحنيفرة أوالناظور أوتنغير، معتبرة أن هذا التوزيع “خطة مدروسة ومحبوكة تهدف إلى جعل كل سكان المدن الكبرى كالدارالبيضاء ومراكش وآسفي والرباط وسلا والقنيطرة والعرائش ووجدة وطنجة والعيون والداخلة والسمارة… كلها مدن لا يقطن بها الأمازيغ وسيتم اعتبار ساكنتها ناطقة بالدارجة فقط، في تكرار لنفس سيناريو إحصاء 2014 “الذي زور نسبة الأمازيغ والأمازيغية بالمغرب”.

ووجهت المجموعة اتهامات للمندوبية بتزوير نتائج إحصاء 2014، قائلة إنها “تعاكس حقيقة الواقع الثقافي واللغوي والهوياتي المغربي”، قائلة “إنه من غير المعقول أن يخرج إحصاء سنة 2014 بكون الجھات التي تضم كثافة سكانية كبيرة في المملكة يتحدث سكانھا الدارجة بنسب تتراوح بين 97 و99 بالمائة وھي جھات الدارالبيضاء والرباط وطنجة والأقاليم الجنوبية للمملكة، علما أن ھذه الجھات تضم ملايين الأمازيغ الذين لا زال أغلبھم يتحدث بالأمازيغية وسط البيوت وفي مقرات عملهم وفي الشارع”.

ودعت نفس المجموعة، مؤسسات الدولة التي لھا علاقة بالإحصاء إلى الضغط على المندوب, لكي يحصي المواطنين الأمازيغ خاصة بجھات الدارالبيضاء سطات والرباط سلا ومراكش آسفي، وطنجة تطوان ومدن الأقاليم الجنوبية. مطالبة المغاربة الناطقين بالأمازيغية، بالتحدث باللغة الأمازيغية مع باحثي الإحصاء في جميع مدن المغرب.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button