‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

مراكش: اختتام جيتكس إفريقيا المغرب 2024 بالإعلان عن جوائز ريادة التميز الرقمي

(كش بريس/ التحرير) ـ اختتمت مساء أمس الجمعة، النسخة الثانية من “جيتكس إفريقيا المغرب 2024”، الذي نظم تحت رعاية الملك محمد السادس، بالإعلان الرسمي عن الفائزين بجائزة “ريادة” للتميز الرقمي”، الموجهة للإدارات الأعضاء في شبكة RAED «شبكة E-gov والسفراء الرقميين»، وذلك بحضور وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور.

وخلال حفل احتضنته المنصة الرئيسية لأكبر حدث تكنولوجي في القارة يجمع قادة صناعة التكنولوجيا والمبتكرين والشركات الناشئة، بفضاء المعرض المقام بساحة باب ايغلي مراكش، مساء الجمعة 31 ماي، تم تتويج الفائزيم من مختلف الفئات المعلنة، حيث فاز على مستوى فئة “البيانات المفتوحة” ، خمس “جوائز تشجيعية” عادت لكل من وزارات الاقتصاد والمالية والعدل والتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني “لجهودها في تعزيز الشفافية والوصول إلى البيانات للمواطنين والشركات”.

وتضم بوابة “البيانات المفتوحة الوطنية” Data.gov.ma أكثر من “580 مجموعة بيانات نشرها 38 مُنتِجًا على البوابة، مسجلة أكثر من 90.000 تحميل وأكثر من مليون و200 ألف مشاهدة لكل صفحة”.

أما فيما يخص فئة “السجلات الإلكترونية” فقد توجه بها “امتيازا”، كل من المديرية العامة للأمن الوطني (DGSN) ، ووزارة التجهيز والماء. على اعتبار أن مصالح “DGSN” قد طوّرت “سِجلَّيْن إلكترونييْن” (سجل البطاقة الوطنية والهوية الرقمية وسجل بطاقة الإقامة). فيما قامت وزارة التجهيز بتوفير خدمة رقمية تهم “تأهيل وتصنيف الشركات التي تركز البيانات المتعلقة بشهادات التأهيل والتصنيف للشركات ومختبرات BTP والموافقات على مكاتب التصميم”.

في حين فازت في فئة “الخدمات الإلكترونية” ثلاث مشاريع بصفة“جائزة التميز” توجت بها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة لمبادرتها منصة “دعم السكن” (منذ إطلاقها أوائل عام 2024 تلقت المنصة أكثر من 75 ألف و400 طلب).

بالإضافة إلى ذلك، فقد توجت مبادرة “محاكم” وزارة العدل بجائزة التميز ، حيث قدمت هذه البوابة العديد من الخدمات، بما في ذلك “خدمة التطبيق الإلكتروني وتسليم الشهادات من السجل التجاري والسجل الجنائي، والإيداع عبر الإنترنت للبيانات الموجزة للمهنيين، وخدمة تطبيق وتسليم شهادة الجنسية المغربية، التي تم إطلاقها مؤخرا في يناير 2024″، مع “حوالي 23 مليون زائر وأكثر من 6.6 ملايين زائر في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024”.

كما عادت“جائزة لجنة التحكيم” إلى وزارة الثقافة والشباب والتواصل لتطبيقها على الهاتف المحمول “جواز الشباب Pass Jeunes”، وهو “تطبيق يوفر للشباب مزايا وسهولة الوصول إلى العديد من الخدمات الثقافية والرياضية والتجارية والمالية وغيرها بجميع أنحاء المملكة، من خلال عمليات دمج واجهة برمجة التطبيقات، ويتم تبسيط الوصول إلى هذه الخدمات ودمجها في متجر واحد (أكثر من 215 ألف شاب مسجَّل).

يشار إلى أن اختيار الفائزين في هذه النسخة يأتي في سياق تقييم دقيق وعملية تنقيط صارمة، بقيادة لجنة من الخبراء، حيث قامت هيئة التحكيم، المؤلفة من أعضاء يمثلون منظمات رفيعة المستوى، بمن في ذلك ممثل لرئيس الحكومة والجمعيات والاتحادات مثل “AUSIM” و”APEBI” و ”CGEM”وخبير تقني بتقييم التطبيقات “وفقًا لمعايير الابتكار والتأثير والمساهمة في التحول الرقمي للإدارة العمومية المغربية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button