‏آخر المستجداتالمجتمع

مطالب بالتحقيق في صرف أجور لموتى وأشباح بجماعة الرباط

(كش بريس/ التحرير) ـ دعت فيدرالية اليسار الديمقراطي، النيابة العام إلى التحقيق في صرف أجور لموتى وأشباح بجماعة العاصمة، ومساءلة الرئيسين السابقين للجماعة محمد الصديقي واسماء اغلالو.

وأوضح مستشارو الفيدرالية، في بلاغ نتوفر على نسخة منه، أن مستشاريه منذ سنة 2016، على طرح إشكالية تدبير الموارد البشرية بالجماعة خصوصا منها ظاهرة الموظفين الأشباح، “التي استفحلت بقوة خلال السنوات الماضية”. مشيرة إلى أن تقرير المجلس الجهوي للحسابات حول تدبير الموارد البشرية للجماعة، أكد “كل ما كنا نثيره ويبين بالملموس حالة التسيب وسوء تسيير موارد الجماعة البشرية و المادية”.

وطالب المستشارون النيابة العامة بتفعيل المسائلة القانونية ومتابعة كل المسؤولين عن “هذا التسيب وهدر المال العام وعلى رأسهم الرئيسان السابقان للجماعة”، محمد الصديقي (العدالة و التنمية) وأسماء اغلالو (التجمع الوطني للأحرار)، و كل من سبقهم من المسؤولين عن هذه الخروقات.
وأكد المصدر ذاته، على اعتزام المعرضين اليساريين بالمجلس، بوضع نقطة في جدول أعمال دورة أكتوبر 2024 تتعلق بدراسة خلاصات التقرير و خطة المكتب الحالي للإصلاح الجذري لهذه التجاوزات.

وأشار إلى أن نسبة حضور موظفي الجماعة لا تتجاوز 36%، مما يعني غياب ثلثي الموظفين تقريبا عن مقرات عملهم، كما يتم صرف أجور لموظفين متوفين أو متقاعدين من طرف الجماعة، بحسب ما نقل عن تقرير المجلس الجهوي للحسابات. مضيفا، أن صرف الأجور من طرف الخزينة العامة للمملكة من ميزانية الجماعة لأشخاص لا وجود لهم على قائمة موظفي الجماعة، علاوة على إلحاق 436 موظف للجماعة إلى ولاية الرباط، مع صرف أجورهم البالغة أكثر من 35 مليون درهم سنويا من طرف الجماعة.

وذكر المصدر عينه، بتعيين المدير العام لمصالح الجماعة بدبلوم لا يخول له، حسب القانون، تولي هذا المنصب، وحصول بعض رؤساء الأقسام على سيارات للخدمة، رغم تلقيهم تعويضا ماليا عن التنقل ضمن أجورهم. منبها إلى عدم استدعاء موظفين لمقابلات التعيين في المسؤولية رغم استيفائهم لشروط المنصب، ووضع نقط مزورة لموظفين تغيبوا عن امتحانات الكفاءة المهنية، ناهيك عن عدم أداء المساهمات المستحقة لصناديق التقاعد بشكل منتظم.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button