‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

منشور لرئيس الحكومة يؤكد على رفع قيمة الدعم الاجتماعي المباشر اعتبارا من شهر يناير 2025

(كش بريس/ التحرير)ـ قال منشور لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن الحكومة ستعمل على رفع قيمة الدعم الاجتماعي المباشر اعتبارا من شهر يناير 2025، ليصل إلى 250 درهم عن كل طفل من الأولاد الثلاثة الأوائل المتمدرسين، أو دون 6 سنوات أو في وضعية إعاقة (350 درهم)، وسيصل هذا الدعم إلى 175 درهم للأولاد غير المتمدرسين.

وأكدت الوثيقة، المتعلقة بإعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية، اطلعت (كش بريس) على مضمونها، أن الأطفال اليتامى من جهة الأب دون ستة سنوات أو الذين يتابعون دراستهم، سيستفيدون من دعم قدره 375 درهم عن كل طفل من الأولاد الثلاثة الأوائل، دون أن يقل الحد الأدنى بالنسبة لكل أسرة عن 500 درهم شهريا، ليبلغ بذلك الغلاف المالي للبرنامج 26,5 مليار درهم برسم سنة 2025.

وأبرزت في السياق ذاته، أن عدد المستفيدين من الدعم الاجتماعي المباشر، قد بلغ إلى حدود شهر يونيو 2024 ما يناهز 3.8 ملايين أسرة تضم ما يفوق 5 ملايين طفل بغلاف مالي سنوي يناهز 25 مليار درهم. مشددة على أنه تجسيدا للتوجيهات الملكية، ستعمد الحكومة إلى مواصلة التنزيل الفعلي لورش الدعم الاجتماعي المباشر، خاصة من خلال أجرأة عمل الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي، ضمانا لتحقيق واستدامة الآثار الاجتماعية والاقتصادية المتوخاة من هذا البرنامج الملكي.

وأشار المنشور إلى توفير التمويل اللازم لتعميم التغطية الصحية والدعم الاجتماعي المباشر من خلال إعادة توجيه الموارد التي كانت موجهة لعدد من البرامج الاجتماعية، والموارد المتأتية من المساهمة التضامنية على الأرباح والدخول الخاصة بالمقاولات، والعائدات الضريبية المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، والهوامش الناتجة عن مواصلة الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة.

كما ن الحكومة ستعمد انطلاقا من سنة 2025، إلى استكمال تنزيل مكونات مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، في آجالها المحددة، من خلال توسيع الانخراط في أنظمة التقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل لفائدة الأشخاص الذين يتوفرون على شغل قار. يضيف أخنوش.

وسجلت الوثيقة، أن أزيد من 5 ملايين أسرة، أي ما يفوق 18 مليون مواطن في السجل الاجتماعي الموحد، وذلك إلى غاية متم شهر يونيو 2024، مؤكدا أن الحكومة ستبذل كل ما في وسعها للرفع من فعالية هذه المنظومة وتعزيز نجاعتها في استهداف الأسر وتبسيط مساطر ولوجها إلى برامج الدعم الاجتماعي.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button