‏آخر المستجداتفنون وثقافة

ندوة دولية تحتفي بالعالم المراكشي أحمد بابا التمبكتي

ـ في إطار برنامج مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024 ـ

(كش بريس/ خاص) ـ تنظم إيسسكو بشراكة مع جامعة القاضي عياض بمراكش، في إطار برنامج مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2024، ندوة دولية في موضوع “أحمد بابا التمبكتي نموذج للدبلوماسية الحضارية في غرب افريقيا بمراکش” وذلك يوم الجمعة 06 شتنبر 2024 على الساعة التاسعة صباحاً بمقر جامعة القاضي عياض بمراكش.
ويأتي اختيار هذا العنوان، وفق معطيات توصلت بها (كش بريس)، انسجاما مع المفهوم الجديد الذي أطلقته الايسيسكو تحت مسمى الدبلوماسية الحضارية”، للتعريف بجهود علماء أفريقيا في خدمة الثوابت الدينية وتعزيز العلاقات الحضارية بين الشعوب وبلدان شمال افريقيا وجنوبها.

ويتضمن برنامج الندوة، التي يحضرها كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير التعليم العالي بجمهورية مالي والمدير العام للإيسيسكو، ثلاث جلسات علمية، في محاور: الأثر المغربي في تكوين أحمد التمبكتي في الموارد وطرق التلقي، والتواصل الحضاري بين المغاربة وأفريقيا جنوب الصحراء كما تعكسه الرحلات والمراسلات العلمية، والتواصل الثقافي والاجتماعي بين شمال افريقيا وجنوبها.

ويشارك في تأطير الندوة الدولية، أسماء مغربية وعربية علمية وازنة، تختتم بمناقشة يديرها السفير خالد فتح الرحمن مدير مركز الحوار الحضاري.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button