‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

نقابة المبصاريين تشتكي سيدة للقضاء على خلفية ترويجها لبيع نظارات طبية بشكل غير قانوني

(كش بريس/التحرير) ـ اتهمت النقابة الوطنية للمبصاريين بالمغرب، سيدة بادعاء ممارسة مهنة ينظمها القانون، موجهة شكاية إلى النيابة العامة المختصة بمدينة سلا، بسبب ما وصفته ب “ترويجها لبيع نظارات طبية بشكل غير قانوني”، مؤكدة في السياق ذاته، على “أن هذه الممارسات تشكل تهديدا صريحا لصحة المواطنين وتضر بمهنة المبصري”.

وحسب الشكاية التي وضعها المبصاريون في مكتب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا، اطلعت (كش بريس) على نظير منها، فإن السيدة ، وهي من المؤثرات على منصات التواصل الاجتماعي، “تقوم بالإعلان عن خدماتها عبر خاصية “الستوري” على منصة إنستغرام، حيث تعرض على متابعيها إمكانية تغيير زجاج وإطار النظارات بأسعار منخفضة وفي وقت قياسي”. مشيرة إلى “أن هذه الممارسات مخالفة للقانون المغربي المتعلق بالمستلزمات الطبية، حيث إن عدسات النظارات تعتبر مستلزمات طبية مصنعة خصيصا لكل مريض بناء على وصفة طبية”.

وعبرت الهيئة عن قلقها البالغ، من “أن التسويق العشوائي للنظارات من قبل غير المتخصصين يشكل خطرا كبيرا على صحة العيون، كما حذرت النقابة “من أن بعض هؤلاء المؤثرين ينتحلون صفة المبصري بشكل غير قانوني، مما يزيد من حدة تهديد صحة المواطنين”. مؤكدة على ” أن المؤثرة اتجهت إلى نشر إشهار لمستلزمات طبية عبر خاصية “ستوري” وهي تقوم بقياس النظارات في محل لبيع النظارات، لتسهيل جلب الزبناء حيث أشارت أن الزبون يمكنه تغيير زجاج وإطار النظارات بمبلغ 50 درهما فقط في ظرف 5 دقائق زاعمة أنه من النوع الممتاز”.

وأبرزت الوثيقة نفسها، “أن العدسات المصنوعة من الزجاج تعتبر مستلزمات طبيا على المقاس وفق القانون رقم 84.12 المتعلق بالمستلزمات الطبية”،مشددة على أن “المقصود بالمستلزم الطبي على المقاس كل ما صنع بشكل خاص لغرض الاستعمال من قبل مريض بعينه تبعا لوصفة كتبها طبيب مؤهل أو أي شخص مرخص له بذلك”.

ودعت النقابة، إلى “ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه المؤثرة وكل من يتجه لهذه الممارسات غير القانونية، وذلك لحماية صحة المواطنين وضمان احترام القانون، واستدعاء صاحبة الحساب موضوع إشهار المستلزمات الطبية ومتابعتها وفق القانون 84.12 المتعلق بالمستلزمات الطبية”، كما دعت النقابة المواطنين “إلى توخي الحذر عند شراء النظارات والتوجه إلى المبصرين المرخصين للحصول على الاستشارة الطبية اللازمة”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button