‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

وزير الفلاحة الجديد يدافع عن مخطط المغرب الأخضر ويتوارى خلف أزمة ارتفاع أسعار زيت الزيتون

(كش بريس/التحرير) ـ دافع أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين في أول حضور له لجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، منذ تعيينه وزيرا لهذا القطاع خلال التعديل الحكومي الأخير، عن مخطط المغرب الأخضر، مؤكدا على أن الحكومة تسعى إلى توفير مليار و700 مليون متر مكعب من الواردات المائية سنويا عن طريق تحلية مياه البحر.

وأبرز الوزير أن توفير هذه الموارد الجديدة يأتي في إطار مواصلة تعزيز الأمن الغذائي من خلال استراتيجية الجيل الأخضر، مشيرا إلى أنه سيتم تعزيز تأهيل السلاسل الفلاحية من خلال عقود برامج مع المهنيين و تحسين ظروف التسويق وهيكلة سلاسل التوزيع.

كما سجل إلى أن الأسواق لم تعرف اختلالات في التموين أو غيابا للمنتجات الغذائية، بالرغم من الضعف الكبير للتساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة، مضيفا أن “المغرب تمكن بفضل مختلف المخططات الفلاحية لا سيما المغرب الأخضر من ترسيخ أسس الأمن الغذائي”.

 وبخصوص زيت الزيتزن، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في معرض جوابه على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية، إن الإنتاج المرتقب بالنسبة لسلسلة إنتاج الزيتون خلال السنة الحالية يقدر بـ950 ألف طن. وشدد على أن هذا الحجم من الانتاج يمثل انخفاضا بـ11 في المائة مقارنة مع الموسم الماضي وبـ40 في المائة مقارنة مع سنة عادية.

وسجل المسؤول الحكومي أن سلسلة إنتاج الزيتون تأثرت بفعل توالي سنوات الجفاف، مشيرا إلى أنه حتى في المناطق المسقية، أثر ارتفاع درجة الحرارة خلال فترة الإزهار على المردودية وهو ما أدى إلى انخفاض الإنتاج، مضيفا أنه من المرتقب، كذلك، أن يبلغ إنتاج زيت الزيتون 90 ألف طن، علما أن معدل استهلاك الوطني يتراوح مابين 130 و140 ألف طن.

وأمام هذا الوضع، يستطرد البواري، قررت الحكومة، من أجل تموين الأسواق الوطنية واستقرار الأسعار، تعليق رسوم استيراد زيت الزيتون البكر والبكر الممتازة التي ستخضع للمراقبة الصارمة من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وكذا ضبط تصدير زيت الزيتون من خلال منح رخص تحدد الأنواع والكميات المسموح بها.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Back to top button