‏آخر المستجداتالمجتمع

اجتماع بوكالة تقنين أنشطة القنب الهندي يطلق رسميا عملية تسويق المنتجات المعنية

(كش بريس/ التحرير)ـ أعلنت كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب، عن بدء تسويق المكملات الغذائية والمنتجات التجميلية القائمة على القنب الهندي، وبشكل رسمي ابتداءً من يوم غد فاتح يونيو، ، حيث إنه تم تسجيل تسعة مكملات غذائية وعشرة منتجات تجميلية لدى مديرية الأدوية والصيدلة.

وقال بلاغ للكنفدرالية، توصلت (كش بريس) بنسخة منه، أنه في البداية، ستكون هذه المنتجات متاحة حصريًا في الصيدليات. ومع ذلك، وفقًا للقانون 13-21، يمكن للمحولين المصنعين فتح نقاط بيع خاصة بهم، بشرط تلبية المعايير القانونية المطلوبة والحصول على ترخيص من الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي.

هذا وأشار التجمع النقابي المهني للصيادلة، أنه تم عقد اجتماع حاسم اليوم الجمعة، في مقر الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (ANRAC)، بحضور ممثلين عن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ومديرية الأدوية والصيدلة (DMP) والصيادلة. ترأسه السيد كروج، العامل المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، وكان الموضوع الرئيسي للنقاش هو تسويق المنتجات الدوائية وغير الدوائية القائمة على القنب الهندي.

وأضاف المصدر ذاته، أن المناقشات أتاحت توضيح القوانين المتعلقة بنسبة تتراهيدروكانابينول (THC) في المنتجات. عندما تكون نسبة تتراهيدروكانابينول أعلى من 1%، يكون المنتج مخصصًا حصريًا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء. في المقابل، إذا كانت نسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 1%، تتوسع إمكانيات التحويل لتشمل المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية ومواد البناء وغيرها.

كما تم التأكيد على أن المكملات الغذائية يجب أن تحتوي بالضرورة على الكانابيديول (CBD) بنسبة تتراهيدروكانابينول أقل من 0.3%، في حين يجب أن تُصنع المنتجات التجميلية من الكانابيديول بنسبة تتراهيدروكانابينول 0%. يضيف نفس البلاغ.

وخلصت الكنفدرالية إلى أن هذا الاجتماع يعد خطوة حاسمة في تطوير صناعة القنب الهندي في المغرب، حيث يفتح آفاقًا اقتصادية جديدة مع ضمان إطار قانوني صارم لسلامة المستهلكين.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button