‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

مؤشرتعزيز التحول الفعال للطاقة 2024: تصنيف المغرب الأول مغاربيا والخامس عربيا

(كش بريس/ التحرير) ـ توج المنتدى الاقتصادي العالمي، ضمن مؤشر “تعزيز التحول الفعال للطاقة 2024″ المغرب بالمركز 65 على المستوى المغاربي، والمركز الخامس على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مجال التحول الطاقي .

وحلت تونس في المرتبة 89، بينما جاءت الجزائر في المركز 91، فيما غابت كل من ليبيا وموريتانيا عن هذا الترتيب. وتقدم المغرب على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على قطر التي احتلت المرتبة 50، والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 52، والمملكة العربية السعودية 58، وسلطنة عمان 62.

ويعتمد هذا المؤشر على تقييم 120 دولة بناءً على معايير مرتبطة بأداء أنظمة الطاقة، مع الأخذ في الاعتبار العدالة والاستدامة والأمن وقدرة هذه البلدان على تسريع التحول في مجال الطاقة.

ويُظهر التقرير تباطؤًا في الوتيرة الإجمالية لتحول الطاقة في العالم، ُيفسر هذا الانخفاض بالتقلبات الاقتصادية وزيادة التوترات الجيوسياسية والتغيرات التكنولوجية.

كما احتلت الدول الإسكندنافية المراكز العشرة الأولى في التصنيف، مع هيمنة كل من السويد والدنمارك وفنلندا وسويسرا وفرنسا والنرويج وإيسلندا والنمسا واستونيا وهولاندا على القائمة.

وحلت ألمانيا في المرتبة 11، وبريطانيا في المرتبة 12، والصين في المرتبة 17، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 19، وإيطاليا في المرتبة 41.

ويقيم المؤشر الدول بناءً على عدة معايير تشمل، الأطر القانونية والتنظيمية، البنية التحتية، الابتكار والتعليم، رأس المال البشري، الجوانب المالية والاستثمارات

ويُسلط التقرير الضوء على أن “منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان شهدت تراجعاً في مكانتها بسبب تحديات الاستدامة”. وعلى الرغم من الإمكانات العالية للطاقة الشمسية والنجاحات التي حققتها بعض البلدان، لا تزال هذه المنطقة تتمتع بأعلى معدلات استهلاك الطاقة وتتخلف في تكامل الطاقة المتجددة مقارنة بالمناطق الأخرى.

وجاءت الأردن في المرتبة 73، ولبنان في المرتبة 85،  والبحرين في المرتبة 103، والكويت 104، وحلت اليمن في المرتبة 119 خلف جمهورية الكونغو الديمقراطية مذيلة الترتيب.

جدير بالإشارة أن مؤشر التحول الطاقي، يظهر أنه رغم التقدم الملحوظ في كفاءة الطاقة واعتماد مصادر الطاقة النظيفة، إلا أن زخم التحول تأخر بسبب الانتكاسات في عدالة الطاقة، مدفوعة بارتفاع أسعار الطاقة في السنوات الأخيرة. كما يستمر أمن الطاقة في مواجهة تحديات صعبة نتيجة للمخاطر الجيوسياسية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button