‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

لخليع: مشروع ربط مراكش ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط

(كش بريس/خاص) ـ قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، اليوم الثلاثاء في برلين، إن المملكة تتموقع استراتيجيا في مجال التنقل والصناعة السككية. كلشفا عن مشروع تمديد خط القطار فائق السرعة ليصل إلى مدينة مراكش.

وأكد لخليع في كلمة خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للنسخة ال14 من معرض “إنوترانس” الذي أحد أكبر المعارض الدولية المخصصة لتقنيات النقل والتنقل السككي، أن هذا المشروع “سيمكن من ربط العاصمة السياحية للمملكة ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط”، مبرزا أن مشروع القطار فائق السرعة، بالإضافة إلى المشاريع السككية الأخرى المخطط لها في المغرب، تجذب العديد من المستثمرين الأجانب.

وشدد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في كلمته التي تميزت بحضور الوزير الفيدرالي الألماني للشؤون الرقمية والنقل، فولكر فيسينغ، أن هذا البرنامج المتكامل، الذي تبلغ قيمته 8 مليارات درهم، يتضمن أيضا مشاريع نقل القرب وشراء قطارات جديدة وتجديد الأسطول الحالي.

وخلال هذه الجلسة، التي تناولت الذكاء الاصطناعي في قطاع التنقل، تقاسم الخليع مع ريتشارد لوت، نظيره في شركة السكك الحديدية الألمانية “دويتشه بان”، التجربة المغربية في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وحماية البيانات والأمن السيبراني.

ويمثل المغرب في هذا المعرض الذي ينظم كل عامين من خلال جناحين، الأول للمكتب الوطني للسكك الحديدية، والثاني للقطب الصناعي (MTI Cluster) الذي يجمع عددا من الشركات المغربية والأجنبية النشطة في منظومة السكك الحديدية الوطنية.

ويستضيف معرض “إينوترانس 2024″، الذي يقام من 24 إلى 27 شتنبر الجاري، 2940 عارضا من 59 دولة جاءوا لتقديم 226 ابتكارا عالميا على مساحة عرض تبلغ 200 ألف متر مربع.

ويتمحور هذا الحدث، الذي يعرض أحدث الابتكارات العالمية في مجال النقل، حول خمسة قطاعات هي: تكنولوجيا السكك الحديدية، والبنية التحتية للسكك الحديدية، والنقل العام، والتصميم الداخلي، وبناء الأنفاق.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Back to top button