‏آخر المستجداتالمجتمع

البرلماني الشافقي يسائل الوزير بنموسى حول استراتيجيته لتعميم خدمات المراحيض ودورات المياه بالمؤسسات التعليمية

(كش بريس/ خاص) ـ وجه النائب البرلماني عبد الواحد الشافقي، عن فريق حزب التجمع الوطني للأحرار، سؤالا شفويا، للسيد وزير التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي، حول المرافق الصحية داخل المؤسسات التعليمية.

ولاحظ النائب البرلماني عبد الواحد الشافقي، خلال توجيهه السؤال للمسؤول الحكومي، أن المجلس الأعلى للتربية والتكوين رصد غياب المرافق الصحية بالعديد من المؤسسات والمرافق التعليمية”، مؤكدا على أن “ثلث المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها تفتقر إلى مراحيض ودورات المياه، مما يؤثر على صحة المتمدرسين ويجعلهم عرضة للتحرش”.

وساءل الشافقي الوزير، عن استراتيجية وزارته لتصحيح هذا الوضع الشاذ الذي لا يشرف سمعة التعليم ببلادنا؟.

وكان تقرير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، قد كشف عن معطيات دقيقة عن البنيات التحتية والموارد الرقمية التي تفتقدها بعض المدارس في المغرب، حيث سلط الأضواء على الظروف الاجتماعية للتلاميذ والساتذة، على حد سواء، وخاصة مسألة بُعد المؤسسات عن مقر السكن.

التقرير الذي تمحور حول “مكتسبات التلامذة وتحدّيات الجودة”، شمل عدة جوانب غاية في الأهمية، أكد على أن ضعف مكتسبات التلاميذ لا يرتبط فقط بعوامل من داخل السياق المدرسي، بل يرتبط أيضا بمحددات أخرى مثل البنيات التحتية الأساسية، ومدى توافر الموارد الرقمية، والظروف الاجتماعية والاقتصادية للتلاميذ وغيرها.

ومن بين المعطيات والأرقام التي أوردها التقرير، مسألة توفر المؤسسات التربوية على الماء الصالح للشرب، وإن كانت نسبة التلاميذ الذين يعانون من نقص في هذا المجال ضعيفة، إلا انها تبقى مؤثرة بالنظر إلى الموضوع في شموليته، وهو ما يعمل المجلس الأعلى على التركيز عليه من أجل الوصول إلى مدرسة مغربية في مستوى تطلعات المغاربة.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Back to top button