كش بريس/ التحرير

يخصص برنامج (صوت المواطن) KECHPRESSE ليومه الجمعة 12 فبراير 2021، انطلاقا من الساعة السادسة 18.00 مساء حلقة جديدة في موضوع :" مهنيو النقل السياحي .. الاحتقان الكبير"، يناقش أزمة النقل السياحي جراء استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا على القطاع، واستمرار تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمهنيين وعائلاتهم.

كما تقارب حلقة (صوت المواطن) مخاطر مواجهة الإفلاس التام للمقاولات الصغيرة، ومشاكل التواصل مع المسؤولين الحكوميين والوزارة الوصية على وجه التحديد. كما يطرح البرنامج مشاكل تسديد قروض النقل السياحي، وبخاصة الضغوطات التي تمارسها بعض المؤسسات المانحة للقروض على المقاولات، والتي وصلت إلى القضاء في بعض الحالات، وكذا سبل حماية مستقبل آلاف العائلات التي تعمل بشكل مباشر، وغير مباشر في المجال.

وكان المهنيون في قطاع النقل السياحي قد راسلوا كل المسؤولين والمتدخلين، معبرين عن أن مقاولات النقل السياحي شبه متوقفة عن العمل منذ بداية الجائحة، بسبب تأثير الحجر الصحي على قطاع السياحة، وكل المؤشرات تؤكد أن الأزمة مازالت مستمرة، مما يجعل أداء أقساط الديون والحفاظ على مناصب الشغل من المستحيلات في هذه الوضعية.

وطالبوا بالتدخل وتمديد تأجيل سداد الديون، وذلك لدخول دول الاتحاد الأوروبي باعتبارها أكبر سوق خارجي ينشط القطاع السياحي المغربي من حيث الزبائن في المرحلة الثالثة من الحجر الصحي بسبب تحور فيروس كورونا وظهور طفرة جديدة، وانشغال العالم بعمليات التلقيح بمن فيها المغرب الذي أعلن أن انتهائها لن يكون قبل ماي المقبل، الأمر الذي سيبقي حركية السياحة  متوقفة.

داعية في نفس الآن إلى تمديد استفادة شغيلة القطاع من الدعم الشهري المحدد في 2000 درهم إلى ما بعد شهر يونيو 2021 على أقل تقدير، بسبب توقف جميع الأنشطة السياحية سواء المرتبطة بالداخل أو الخارج، و”إيقاف المتابعات القضائية التي تخوضها بعض شركات التمويل والقروض ضد الناقلين السياحيين إلى حين تعافي الاقتصاد العالمي وتمكينهم فعليا وبدون مراوغة من الاستفادة من تأجيل سداد ديون سنة 2020 بدون فوائد تأخير، مع تأجيل ديون سنة 2021 بفائدة تضامنية على غرار ما قامت به بعض الدول الأوروبية.

ويشارك في الللقاء الذي سيبت عن بعد، على موقعنا كل من :

ـ السيد محمد بامنصور / الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي

ـ السيد عبد الله السومري / الكاتب العام للجمعية الجهوية لأرباب النقل السياحي بجهة مراكش آسفي

ـ السيد منير شامي / رئيس المنظمة المغربية للنقل الطرقي

- سمير كيزي / نائب الكاتب العام للفيدرالية الوطنية ونائب رئيس الجمعية الجهوية لوكالات النقل السياحي بجهة مراكش اسفي